[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         مقياس استراتيجيات حل الصراع       آخر رد : amany mohamed  ]        النظرية السلوكية       آخر رد : صرخة أنثى  ]        تحميل دليل المعلم لصفوف التعليم الأساسي .. من هنا ..       آخر رد : روان................  ]        بدي مساعدة لو سمحتو       آخر رد : روان................  ]        مقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة للتشخيص       آخر رد : فتى الجنوب.  ]        كتب لمن يريد       آخر رد : زين زوزو  ]        برنامج التكميلي - برنامج الدورة الاستثنائية لكلية التربية لجميع الفروع       آخر رد : أمجد عثمان  ]        مجموعة من أعداد مجلة جامعة دمشق       آخر رد : احصائي.  ]        رسائل ماجستير تربوية       آخر رد : ابو عبد الرحمن الحلب  ]        نظرية الذكاء السائل والمتبلور       آخر رد : ابو عبد الرحمن الحلب  ]        سؤال ؟!؟!؟!       آخر رد : memi  ]        استفسار عن الدورة الاستثنائية القادمة       آخر رد : لبنى10  ]        أساليب التفكير وعلاقتها ببعض المصطلحات النفسية       آخر رد : ابو مجاهد  ]        المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية       آخر رد : ابو مجاهد  ]        لو سمحتو ممكن       آخر رد : lema  ]        كيف تكوم قائداً ناجحاً       آخر رد : محمدالدرابكه  ]        بحث هام       آخر رد : marwaelmagbry  ]        رائع - مكتبه الكترونية متكاملة ( 5180 ) كتاب في مختلف العلوم       آخر رد : حسين محمود  ]        صناعة النجاح       آخر رد : Return Just For You  ]        kadimed01@gmail.com - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ويسك ـ 4 WISC-VI       آخر رد : كادي محمد رمضان  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 29-11-2017



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية التربية

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
برنامج دوام الدبلوم بجامعة دمشق _ الفصل الثاني _ الشعبة الأولى
برنامج دورة المرسوم لامتحانات طلاب الماجستير بكلية التربية
مجلس التعليم العالي يقر معايير وآليات جديدة لانتقاء المعيدين
برنامج الدوام لطلاب دبلوم التأهيل التربوي بكلية التربية الثانية " فرع السويداء"
تأجيل (الاختبار المعياري لمسابقة المعيدين بجامعة دمشق لموعد يحدد لاحقاً )
استبيان القبول و الرفض الوالدي
إلى جميع طلبة دبلوم التأهيل التربوي ( مهم جداً )
نتائج الدورة الرابعة بكلية التربية ليومي( 4- حتى 10 ) -1 -2012


* القوانين الداخلية لمنتدى كلية التربية *

أولاً:أن تكون الكتابة باللغة العربية الفصحى أو الانكليزية السليمة قدر الإمكان ..بعيداً عن اللهجات العامية غير المفهومة لدى البعض
ثانياً: تكون جميع اللهجات العربية وأولها اللهجة الشامية ممنوعة ..
ثالثاً: تنقل المواضيع التي لا يصرح صاحبها عن مصدره الإلكتروني أو الورقي إلى سلة المواضيع المنقولة
رابعاً: تُعدل أو تُحذف المواضيع أو التعليقات المخالفة للفقرتين الأولى والثانية
خامسا :التركيز على نوعية المواضيع "تدرج المواضيع التربوية والنفسية فقط وبمكانها المخصص تداركاً للنقل


ايميل منتدى كلية التربية / جامعة دمشق : faculity--of--education@live.com Happy New YeaR موقع كلية التربية الالكتروني -جامعة دمشق -البرامكة http://www.damascusuniversity.edu.sy/faculties/edu/

  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية التربية --> الأقسام العامة لكلية التربية --> قسم التربية الحديثة
    مفهوم الفشل الدراسي
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.مفهوم الفشل الدراسي


العربي.

مشرف قسمي علم النفس- والارشاد النفسي والتربوي وقسم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية





مسجل منذ: 15-11-2010
عدد المشاركات: 203
تقييمات العضو: 8
المتابعون: 13

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

مفهوم الفشل الدراسي

01-04-2011 03:54 PM




مفهوم الفشل الدراسي
مدلولات تعدد التسمية واضطرابها 
بقلم الباحث السوسيولوجي: عبد النور إدريس
http://abdennour.over-blog.net/article-658392.html


للفشل الدراسي مدلولات تعددت فيها التسمية واضطربت، فقد ارتبط لدى كل التربويين "الفشل الدراسي" بمفهوم التعثر الدراسي الموازي إجرائيًا للتأخر، التخلف واللا تكيف الدراسي وكثير من المفاهيم التي تلاقى تاريخها والتي تعمل في سبيل جعل  سوسيولوجيا التربية أداة  لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها للا مساواة، تهم بالخصوص التطبيقات البيداغوجية.

إلا أن مصطلح الفشل الدراسي له نهائية مدلول ضمني حيث إن استعماله يؤدي إلى افتراض أمر واقع ونهائي يتجلى في فشل تام عن متابعة الدراسة، ويقوم مثل هذا الافتراض على أساس الاعتقاد في أن حالة الفشل  الدراسي غير قابلة للتعديل والتصحيح  بعكس الأثر الإحالي الذي يوحي به مصطلح " التعثر الدراسي" أو غيره دون اعتبار الأثر الضعيف للقاسم المشترك لكل المفاهيم من حيث حضور الآليات البيداغوجية والديداكتيكية التي تتحكم فيها المدرسة لمعالجة أسباب التعثر الدراسي حيث السبب مشخص والعلاج محدد يتوجه بالتحديد إلى الإجابة عن أسئلة عريضة مثل من يدرس؟ ماذا ندرس؟ كيف ندرس؟

إن للصورة المتطورة لمفهوم الفشل الدراسي التضمينات المهمة داخل سوسيولوجيا التربية من حيث اهتمامها بالمؤسسات التعليمية كمنشآت اجتماعية أنشأها المجتمع لتحقيق حاجات محددة تطبع به الأفراد تطبعًا اجتماعيًا يجعل منهم أعضاء منسجمين مع واقعهم الاجتماعي صالحين  لتوسيع علاقات الأنا مع الآخر والانسلاخ عن مركزية الأنا من الناحية العلائقية والاجتماعية في آن واحد.

وتدخل المدرسة من خلال هذا التعريف ضمن ما سماه (كيلباتريك – Kilpatrick) بـ "التنظيمات الاجتماعية التي تحدد وظائفها في تنظيم علاقة الأفراد بعضهم البعض بهدف تحقيق حياة أفضل" (1)

لا ينفصل مفهوم الفشل الدراسي عن مقابله "النجاح الدراسي" من حيث إن انعدام الأسباب التي تؤدي إلى النجاح الدراسي لها الإحالة العميقة على دائرة الانحرافات التي فرضها الفشل الدراسي كنتيجة سلبية غيرت من خريطة استهلاك هذا المفهوم داخل الأوساط التربوية، من ثمّ  فالفشل الدراسي ليس  سوى نتيجة  للقاعدة التي تعطيه لها.

لا أقصد هنا أن أفصل  بين المفهومين، فهما وجهان  لعملة واحدة. فكل ما هو فشل دراسي يحقق وضعية قابلة للعلاج انطلاقًا من إصلاح شامل للمنظومة التربوية عبر إصلاحها من الوجهة الاقتصادية والسياسية والثقافية. أما كل ما هو تعثر، تأخر، تخلف أو لا تكيف دراسي فهي وضعيات قابلة للتدخل بشكل فوري داخل الوسط المدرسي، أما فيما يتعلق بمفهوم النجاح المدرسي فهو يعكس الوضعية المريحة للنسق التربوي والمؤسسة الاجتماعية التي تحقق  أهدافها في ظل النظام الثقافي السائد.

يدخل الطفل المدرسة وكله تساؤلات:

- هل تستطيع المدرسة أن تنقل حقائق العالم الذي يعيش فيه؟ بالمقارنة مع العالم الذي يلج به عالم المدرسة ولا يتركه وراء ظهره من : قواعد للسلوك معينة، المؤثرات الاجتماعية منذ الولادة، مهارات اجتماعية، عادات لغوية ... حيث يستجيب المتمدرس للمواقف التربوية على أساس مرجعياته الثقافية الأولى والتي تؤثر في شخصيته بالشكل الذي يصعب معه تفكيك الزمن الموروث داخل المدرسة.

وإذ نجد الانتقادات العميقة لعلم الاجتماع وخصوصا لسوسيولوجيا التربية وأسباب سيرها البطيء نحو مواقع متقدمة تجعل لها مركزًا مستقرًا لاستيعاب الأفكار وإنتاج عالم الأجوبة لزمن لا زال لم يتوقف ولم ينته.

نجد أن البحث السوسيولوجي للمسألة التربوية يتخطى الآن البدايات الصعبة نحو تأسيس أرضية نظرية لها  علاقة جدلية بالتطبيق. يقول ج. ف. نيللر :  "إن التربية مهنة تتوسل بالنظرية من أجل خدمة التطبيق".

وقد تجد التربية عالم من الأجوبة التي تبتكر العالم من جديد في علم الاجتماع الذي إذ يقلق لهدم النموذج القائم لإبداع آخر يتناول فيه الواقع المحلي بدءًا من الإنسان ذاته مرورًا بالمؤسسات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية وانتهاءً بالنمط الإيديولوجي لتحقيق دوام واستمرار المجتمع عبر التربية.

حينما يركز هذا التصور (التصور السوسيولوجي للتربية) في تحليله للمسألة التربوية، على بعدها الاجتماعي، فإنه لا ينبغي أن يفهم من ذلك اختزال هذه المسألة في بعد واحد ووحيد من أبعادها وإغفال جوانبها الأخرى، فهي –كما هو معروف- من الغنى والتعقد بحيث تستلزم وعيًا نظريًا ومنهجيًا بكل مكوناتها وأبعادها الاجتماعية والسيكولوجية والاقتصادية ...إلخ.(2)

إن هذه الرؤية الشمولية هي التي تلح عليها، بالتحديد، سوسيولوجيا التربية.


الهوامش

1-H. Kilpatrick, philosophy of education Macmillan co, New York 1956, P. 44.

2-  ج..ف. نيللر "انثروبولوجيا التربية"، (الأصول الثقافية للتربية) المترجمون : د. محمد منير مرسي،  د. محمد عزت عبد الموجود, ويوسف ميخائيل أسعد، الناشر : عالم الكتب، القاهرة 1964م، ص 3.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


علي الوفي

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 03-12-2012
عدد المشاركات: 12
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 2

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

baalibouda01@yahoo.fr

28-05-2013 03:07 PM




اضحى الفشل الدراسي من المعيقات التربوية وبالاحرى صعوبة من صعوبات التعلم
مشكور على هده الإلتفة الطيبة
لنا لقاء





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة