[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         مقياس استراتيجيات حل الصراع       آخر رد : amany mohamed  ]        النظرية السلوكية       آخر رد : صرخة أنثى  ]        تحميل دليل المعلم لصفوف التعليم الأساسي .. من هنا ..       آخر رد : روان................  ]        بدي مساعدة لو سمحتو       آخر رد : روان................  ]        مقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة للتشخيص       آخر رد : فتى الجنوب.  ]        كتب لمن يريد       آخر رد : زين زوزو  ]        برنامج التكميلي - برنامج الدورة الاستثنائية لكلية التربية لجميع الفروع       آخر رد : أمجد عثمان  ]        مجموعة من أعداد مجلة جامعة دمشق       آخر رد : احصائي.  ]        رسائل ماجستير تربوية       آخر رد : ابو عبد الرحمن الحلب  ]        نظرية الذكاء السائل والمتبلور       آخر رد : ابو عبد الرحمن الحلب  ]        سؤال ؟!؟!؟!       آخر رد : memi  ]        استفسار عن الدورة الاستثنائية القادمة       آخر رد : لبنى10  ]        أساليب التفكير وعلاقتها ببعض المصطلحات النفسية       آخر رد : ابو مجاهد  ]        المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية       آخر رد : ابو مجاهد  ]        لو سمحتو ممكن       آخر رد : lema  ]        كيف تكوم قائداً ناجحاً       آخر رد : محمدالدرابكه  ]        بحث هام       آخر رد : marwaelmagbry  ]        رائع - مكتبه الكترونية متكاملة ( 5180 ) كتاب في مختلف العلوم       آخر رد : حسين محمود  ]        صناعة النجاح       آخر رد : Return Just For You  ]        kadimed01@gmail.com - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ويسك ـ 4 WISC-VI       آخر رد : كادي محمد رمضان  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 29-11-2017



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية التربية

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
برنامج دوام الدبلوم بجامعة دمشق _ الفصل الثاني _ الشعبة الأولى
برنامج دورة المرسوم لامتحانات طلاب الماجستير بكلية التربية
مجلس التعليم العالي يقر معايير وآليات جديدة لانتقاء المعيدين
برنامج الدوام لطلاب دبلوم التأهيل التربوي بكلية التربية الثانية " فرع السويداء"
تأجيل (الاختبار المعياري لمسابقة المعيدين بجامعة دمشق لموعد يحدد لاحقاً )
استبيان القبول و الرفض الوالدي
إلى جميع طلبة دبلوم التأهيل التربوي ( مهم جداً )
نتائج الدورة الرابعة بكلية التربية ليومي( 4- حتى 10 ) -1 -2012


* القوانين الداخلية لمنتدى كلية التربية *

أولاً:أن تكون الكتابة باللغة العربية الفصحى أو الانكليزية السليمة قدر الإمكان ..بعيداً عن اللهجات العامية غير المفهومة لدى البعض
ثانياً: تكون جميع اللهجات العربية وأولها اللهجة الشامية ممنوعة ..
ثالثاً: تنقل المواضيع التي لا يصرح صاحبها عن مصدره الإلكتروني أو الورقي إلى سلة المواضيع المنقولة
رابعاً: تُعدل أو تُحذف المواضيع أو التعليقات المخالفة للفقرتين الأولى والثانية
خامسا :التركيز على نوعية المواضيع "تدرج المواضيع التربوية والنفسية فقط وبمكانها المخصص تداركاً للنقل


ايميل منتدى كلية التربية / جامعة دمشق : faculity--of--education@live.com Happy New YeaR موقع كلية التربية الالكتروني -جامعة دمشق -البرامكة http://www.damascusuniversity.edu.sy/faculties/edu/

  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية التربية --> الأقسام العامة لكلية التربية --> قسم التربية الخاصة
    المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية


ابو مجاهد

مشرف قسمي التربية الخاصة -الاختبارات والمقاييس النفسية





مسجل منذ: 14-05-2009
عدد المشاركات: 368
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية

25-06-2014 10:43 AM




المسيرة الطبيعية لتطور المعرفة الرياضية:
    تشكل القدرة الرياضية خليطاً من العمليات المعرفية , فهي عبارة عن تمثيل لفهم مهارة متعددة الجوانب والعوامل , تتطور عبر المراحل النمائية المختلفة للإنسان , وتتضمن تلك العوامل كل من اللغة , المكان , الذاكرة , و قدرات الأداء التنفيذي                    (Ardila & Rosselli,2002,p179 ).
    وتعد الأعمال التي قام بها العالم الفرنسي بياجيه Piaget 1952 من أهم المداخل ذات الفعّالية لدراسة نمو المعرفة الرياضية وذلك بصورتها الطبيعية والتي تركز على العلاقة بين مفهوم الثبات في المعرفة الرياضية والقدرة , فالأطفال مثلاً يكتسبون مفهوم الثبات إذا ما فهموا أنَّ أطوال الأشياء مثلاً لا تتغير عند تحريكها , ويشير جيري Geary 1994 إلى أنَّ معظم ما يعرفه الأطفال عن الرياضيات يتغير حدسياً وغالباً ما يسمى بالمعرفة الرياضية غير الرسمية, أما المعارف الرياضية على الجانب الآخر فتعد بمثابة نسق الرموز والمفاهيم, والإجراءات, وما إلى ذلك والتي يكون من شأنها أن تشكل محتوى تعلم الرياضيات, فالأطفال الطبيعيون والذين تتراوح أعمارهم بين (4 ـ 5 ) أشهر يمكنهم أن يقوموا بالتمييز بين المجموعات التي تتضمن كل منها شيئين أو ثلاثة أشياء . وفي حوالي الشهر الثامن عشر من العمر يبدو أنَّ هؤلاء الأطفال يفهمون بعض الشيء عن الترتيب العددي ( مثل أن العدد 3 يأتي بعد العدد 2 ) ( هالاهان و آخرون , 2007 , ص ـ ص 633 - 634).
    في حوالي الثالثة أو الرابعة من العمر تأخذ قدرة الطفل على استخدام الرموز والصور الذهنية في التزايد بشكل واضح وسريع , ويصبح بمقدوره في هذه المرحلة أن يتعامل مع الأشياء غير الحاضرة وغير المباشرة, كما تتطور لديه مهارتي الاسترجاع والتعرف في مجمل أنشطته المهنية و السبب في ذلك قدرته على استخدام الصور الذهنية                  ( رزق , 2003 , ص 168  ).
    كما أن العديد من الأطفال يستخدمون في الواقع أسماء الأعداد في سبيل تحديد عدد الأشياء التي تتضمنها المجموعة كما أنه في هذه المرحلة يتساير نمو الأطفال مع ما يسميه ريزنايك و فورد Resnick & Ford بخط الأرقام العقلي والذي يمثل فهم الأطفال للمفاهيم الجوهرية التي تحدث بها الأرقام في ترتيبها , وأنَّ رموز الأرقام تستخدم لتمثيل أرقام الأشياء ( هالاهان و آخرون , 2007 , ص 636 ).
    ويشير جيزل Gesel  إلى أنَّ طفل الخامسة يستطيع أن يعد إلى عشرة , وإن كان ذلك بطريقة غير منتظمة وبالتدريج يستقيم في عده بطريقة صحيحة . كما أن الطفل يتميز في هذه المرحلة بقوة الخيال الذي يطغى على الحقيقة وتتخللها أحلام اليقظة , وتصبح اللغة لديه نظاماً من الرموز يستخدمها ويقلد رمزياً يتذكر ما يراه ويفعله ( نقلاً عن بطرس , 2008 , ص37).
    وخلال التقدم في صفوف المرحلة الابتدائية يُظهر هؤلاء الأطفال قدراً أكبر من النمو للمفاهيم الرياضية المرتبطة بالإضافة أو الجمع , ويرى جيري Geary أن مهارات الإضافة ترتكز على عملية العد , وتعتمد عليها وذلك بغض النظر عن الثقافة .
    وفضلاً عن مفهوم خط الأرقام يتعلم أطفال ما قبل المدرسة الابتدائية التفكير في الأرقام على أنها كل يتألف من العديد من الأجزاء ( مثلاً الرقم 7 يتألف من 3+4 أو 2+5 أو 6+1 ) ويسمح مفهوم إدراك مفهوم الكل والجزء بالنسبة لأطفال المدرسة الابتدائية بالقيام بتفسير وحل المسائل الأكثر تعقيداً , ومع اكتساب الأطفال درجة أكبر من المرونة في الرياضيات فإنهم يقومون تدريجياً بتبني استراتيجيات مختلفة , فمثلاً نجدهم بالنسبة للجمع ينتقلون من عدّ تلك العناصر التي يقوم بتناولها عن طريق اليد إلى الاستراتيجيات الأكثر كفاءة وفعالية والتي تتطلب قدراً أقل من الأفعال المعرفية . وهناك خطوة تطورية أساسية أخرى تتمثل في فهم الأرقام العشرية , والتي تتألف من رقمين أو أكثر                                            ( هالاهان و آخرون , 2007 , ص ـ ص 633 ـ 636 ).
    ويشير جيري و آخرون Geary et al. 2000 إلى أنَّ الطفل في هذه المرحلة يكون قد وصل إلى مستوى من القدرة على المعالجة اللغوية فهو قادر على التعبير عن ( 42 ) لغوياً بالقول ( اثنان و أربعون ) , وكذلك أيضاً فهم معنى الأعداد المركبة مثل أن الرقم (4) من (42) يمثل (4) من خانة العشرات , كما أنَّ معالجة العدد تعتمد على قدرة الترجمة مثل تحويل اثنان وأربعون إلى رمز(42) (  Geary et  al., 2000 , p237).
    ويسمح تطور أو نمو هذا المفهوم للطلاب بأن يقوموا بأداء العمليات الحسابية الأكثر تعقيداً, وذلك غيباً في أذهانهم , بفضل استخدام الاستراتيجيات التي ترتبط بما يكونوا قد اكتسبوه سابقاً من الاستراتيجيات . وبذلك فان المفاهيم الرياضية الأكثر تعقيداً تنمو مع زيادة مهارة الطفل في القيام بالعمليات الحسابية ومعرفته التصورية بشكل متزامن مع الزيادة في سنه ( هالاهان و آخرون , 2007 , ص 637 ).







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة